ثقافة

ماهو الاسم القديم للبحر الميت ويكيبيديا بحر الموت

سوف نتحدث في هذا المقال عبر موقع أفواج الثقافة عن الاسم القديم للبحر الميت وتاريخه وموقعة الجغرافي وأهميتة والحياة فية والتسميات العديدة لة وأشهر الفنادق فية ونلبي كل ما يحتاجة الزوار من المعلومات التي يبحثوا عليها في شتى المجالات.

 

 

 

 

يقع البحر الميت في الجهة الجنوبية الغربية من العاصمة عمان ويقع مابين الاردن وفلسطين

و يتميز بطبيعته الخلابة واحتوائه على الكثير من المعالم السياحية التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم فقد تكون هذه المعالم أثرية كالبتراء قلعة عجلون المدرج الروماني في عمان وشارع الأعمدة في مدينة جرش وقد تكون هذه المعالم دينية كمقامات الصحابة الموجودة في مناطق متعددة في بلدنا وقد تكون هذه المعالم من صنع الطبيعة و تجذب الناس إليها إما للتمتع بمنظرها الخلاب أو للإستشفاء منها كالبحر الميت.

 

تاريخ البحر الميت

نالت منطقة سدوم وعمورة أهمية لاهوتية في كتابات الكثير من الباحثين ما بين الوصف كما في كتابات الرحالة العرب وغيرهم وإتباع منهجية علمية في الدراسة عند بعض الباحثين ساهمت في تسليط بعض الضوء على حادثة الخسف الشهيرة التي عمت منطقة الحوض الجنوبي للبحر الميت كما أكد الكثير من العلماء أن مكان الخسف قد تم في مكان الحوض الجنوبي للبحر الميت الحالي وبأن المدن التي ذكرت في القرآن والتوراة كانت موجودة في مكان الحوض الجنوبي وأن الخسف الذي حدث في الألف الثاني قبل الميلاد قد دمّر المدن ومن سكنها وقد استبعد بعضهم أن البحر الميت قد تكون في تلك الفترة فقد كان موجودا قبل حادثة الخسف وقد أكدت بعض الدارسات أن البحر الميت قد تشكّل بعد تكون عدة بحيرات سبقت مرحلة البحر الميت الحالي وأن بعض هذه البحيرات كانت ذات مياه عذبة.

 

ولقد اتفق العلماء على أن منخفض البحر الميت قد شغله عدة بحيرات سبقت تشكل البحر الميت الحالي وهي بحيرة أصدام بحيرة السمرة بحيرة اللسان وبحيرة دامية والبحر الميت الحالي.

 

البحر الميت يشكل أدنى مستوى في التاريخ

 

 

يشهد البحر الميت البحيرة المالحة التي تقع في أعمق نقطة فى العالم على اليابسة انكماشا تدريجيا بفعل حرارة الشمس في منطقة الشرق الأوسط وبالنسبة لأولئك الذين يعيشون على شواطئه فإن هذه تمثل أزمة تتحرك ببطء لكن العثور على كميات إضافية من المياه لبقاء هذا البحر سيمثل تحديا هائلا.

 

إذا كان هناك شيء واحد يعرفه الجميع عن البحر الميت، فإنه سيكون عدم القدرة على الغوص فيه.

 

وهذا يرجع إلى أن نسبة الملوحة فيه أكثر ثماني أو تسع مرات من محيطات العالم وهو كثيف للغاية وغني بالمعادن لدرجة أنه لا يبدو وكأنه مياه طبيعية ولكن يبدو كأنه زيت زيتون ممزوج بالرمال.

 

على مدى عقود لا يكتمل قضاء أي عطلة في الأرض المقدسة أو في الأردن بدون التقاط صورة لأحد المستجمين وهو يجلس عموديا على سطح المياه في الغالب وهو يقرأ صحيفة للتأكيد على الخصائص الاستثنائية لمياه هذا البحر.

 

 

 

موقعة الجغرافي

 

يقع البحر الميت في الجهة الجنوبية الغربية من العاصمة عمان ويوجد في المنطقة الوسطى بين الأردن وفلسطين ويحد البحر الميت من الشرق مرتفعات البلقاء وهضاب السلط بينما تحده من الجهة الغربية مرتفعات فلسطين وخاصةً مرتفعات القدس ويشكل نهر الأردن مصدراً مهماً جداً لتغذية البحر الميت ويبلغ طول البحر الميت ما يقارب ال 80 كم و عرضه قد يصل إلى 15 كم أما بالنسبة لمساحته فإنها تبلغ 946 كيلومتر مربع تقريباً.

 

 

 

أهمية البحر الميت

يعد البحر الميت من أهم المعالم الموجودة في الأردن كونه يشكل مصدراً مهماً للإستشفاء من الطين الموجود فيه الغني بالكثير من الأملاح والمعادن كما يشكل هذا الطين مصدراً مهم لصناعة مواد التجميل والمستحضرات والكريمات التي يتم صناعتها منه والبحر الميت أيضاً يتمتع بمنظر خلاب وجميل، كما تتواجد في منطقة البحر الميت مياه حارة غنية بالمعادن يقصدها الكثير من الناس للإستشفاء.

 

 

 

الحياة في البحر الميت

 

انعدمت الحياة في البحر الميت وذلك لغنى مياهه بالكثير من الأملاح وكما يتميز البحر الميت بحرارة طقسه الشديدة أثناء فصل الصيف ودفئه في فصل الشتاء لذا نجد الكثير من الناس يتوجهون إلى البحر الميت في فصل الشتاء ومن أهم مميزات البحر الميت أنه يشكل أخفض بقعة على وجه الأرض وصفاء أشعة الشمس فيه

وللبحر الميت الكثير من الفوائد سواءً كان للاستشفاء أم للتنزه لكن الأهمية البالغة تكمن في كونه يشكل مصدراً اقتصادياً مهماً للأردن من خلال تصنيع المستحضرات من طينه وتصديرها و جلب السياح له من مختلف أنحاء العالم.

 

التسميات للبحر الميت قديماً

 

كان يطق على البحر الميت قديماً عدةتسميات وهي : بحر الملح و بحر العربة و البحر الشرقي و عمق السديم وفي عهد عيسى المسيح عُرف بـ بحر الموت و بحر سدوم نسبة إلى منطقة سدوم المجاورة كما دُعي البحيرة المنتنة لأن مياهه وشواطئه لها رائحة منتنة كما دُعي بحيرة زغر نسبة إلى بلدة زُغر التي كانت تقع على شاطئه الجنوبي الشرقي واُطلق عليه اسم بحر الزفت نسبةً إلى قطع الزفت التي كانت تطفو على سطحه في بعض الأحيان وخاصة عند حدوث الزلازل وقد كان بعض سكان المنطقة يتاجرون في قطع الزفت التي يستخرجونها ويبيعونها كما ذكره المقدسي في كتابه أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم باسم البحيرة المقلوبة وقد سُمي أيضًا بحيرة لوط نسبةً إلى النبي لوط الذي سكن وقومه بالقرب منه قبل أن يحل بهم العذاب أما الإغريق فكانوا أول من أطلق عليه اسم البحر الميت لعدم وجود حياة فيه.

 

اكتشاف المعادن فية

 

اكتشف باحثون معدنا نادرا جدا عُثر عليه سابقا فقط في النيازك خارج كوكب الأرض في صخور كوكبنا لأول مرة وهو موجود في تكوين رسوبي ليس بعيدا عن شواطئ البحر الميت

ولم يكن ألابوغدانيت وهو معدن من الفوسفيد معروفا للعلم حتى قبل عقدين فقط بعد أن عُثر على أجزاء من نيزك حديدي صغير من نهر Bolshoi Dolguchan في شرق ياقوتيا روسيا.

 

وكشفت عينة من الشظايا لاحقا عن وجود بنية معدنية جديدة تحدث عندما تنتشر طبقات رقيقة من البلورات في جميع أنحاء خليط النيزك

 

أشهر فنادق البحر الميت :

نيفيه زوهار ويوجد فيها 29 فنادق

 

جنوب البحر الميت ويوجد فيها 21 فنادق

 

شمال البحر الميت ويوجد فيها 15 فنادق

 

عين جدي ويوجد فيها 9 فنادق

 

وبهذا قد توصلنا إلى ختام مقالنا عبر موقع أفواج الثقافة والذي تناولنا فيه ماهو الاسم القديم للبحر الميت ويكيبيديا وتاريخه وموقعة الجغرافي واهميتة والحياة فية والتسميات العديدة لة وأشهر فنادق البحر الميت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
X